الأحد، 2 أكتوبر، 2011

رَفيق الشناوى .. لا شيءَ ، بعدَكَ ، سوف يرحَلُ. أَو يَعُودُ

 ( هو حبة القمح التى ماتت لكى تخضر ثانية و فى موته حياةٌ أخرى )
لم أكتب منذ فِترة كبيرة ، لم أجد شىء يستحق أن يُكتب عنه ، منذُ شهرينِ فقط .. التحقت بورشة للكتابة و المسرح بمكتبة الأسكندرية ، كنوع من كسر الملل و تعلم شىء جديد ، كانت الرواية التى ندرسها فى الورشة هى ( مزرعة الحيوانات ) لجورج أورويل ، و كانت مدة الورشة ثلاث شهور علينا أن ننجز فيهم تحويل الرواية إلى نص مسرحى بالعامية العربية ثم تحويل النص لعمل مسرحى يشترك فيه أعضاء الورشة ...
تعلمت الكثير هناك و لكنى لست أكتب عن ذاك الذى تعلمته .. أنا أكتب عن ذلك الذى أحسسته ، عن تلك القلوب الطيبة التى قابلتها هناك .. عن عائلتى الصغيرة ، عن كبير العائلة ، عن الرفيق .. ( رفيق الشناوى ) !!
ضاحكاً ودوداً طيب القلب .. تلك كانت مواصفات ( رفيق الشناوى ) ، لابد أن تراه يداعب هذا أو يحتضن ذلك .. يداعب هذه و يواسى تلك ، متناسياً ما مر به فى يومه ، متناسياً ما يواجه من مشكلات .. كما قال محمود درويش : ( أنسى من أنا لكى أكون جماعة فى واحد ) .. لقد أحببنا رفيق بكل ما تملكه الكلمة من معنى ، لم نتخيل أننا سنتلقى فيه العزاء ، رفيق قُتل البارحة فى شقته ، لم أستوعب الأمر بعد ، لقد كان بيننا يرسم الضحكات على وجوهنا جميعاً ، لا أستطيع أن أكتب كلمة عن الأمر ، لأن ذلك سيُعد اعترافاً صريحاً بموته ...

اليوم ذهبنا إلى ( مكتبة الأسكندرية ) حيثُ يعمل رفيق ، ذهبنا لنقف حداداً على روحه الطاهرة ، ذهبنا محملين بأمل أن يدخل علينا ( رفيق ) ضاحكاً ساخراً من دموعنا قائلاً : ( يا عبط أنتوا صدقتوا .. عمر الشقى بقى يا أولاد ) .. لكنه لم يفعل ..
لقد مات ( الرفيق ) فقط فى قلوب من لم يعرفوه حق المعرفة ، و لكن فى قلوبنا نحنُ هو حى بضحكاته و نكاته و مشاعره الطيبة ، رفيق بداخلنا و حولنا .. أراه الاّن يبتسم لنا و يلوح بحرارة ثم يلتقط إحدى سجائره و يُشعلها كما إعتاد دائماً ..
وصية رفيق الأخيرة كانت أن نظل سوياً - نحن أعضاء ورشة ( مزرعة الحيوانات ) .. عائلته الجميلة .. لقد رأى فينا ذلك الشغف و الطموح و الحب الذى لم يراه من قبل .. رحل الرفيق جسداً فقط و وُزعت روحه على قلوبنا جميعاً .. إذا تواجدنا سوياً تواجد هو أيضاً كاملاً .. جالساً معنا يشاركنا الضحك ، مات الرفيق و لكن ( فى موته حياةٌ أخرى ) !
إهداء لروح الشهيد ( رفيق الشناوى ) .. ( 27/9/1979 - 1/10/2011) .